أسرار التسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعي

By elryad | حملات اعلانية | 0 Comments

يهدف التسويق من خلال شبكات التواصل الإجتماعي إلى بناء علاقات إجتماعية مع العملاء المتوقعين، بهدف بيع المنتجات والخدمات بطريقة توحي لكل قارئ عبر الشبكة بأنها موجهة خصيصاً له. وكلمة الإيحاء هنا لا يقصد منها النصب والاحتيال، بل غايتها أن تُشعر كل متصفح بأن الرسالة وجُهت له وحده. حيثُ اصبحت الشبكات الاجتماعية الشغل الشاغل لنا في هذه الايام، فمن اراد ان يقضي بعضا من وقته الاضافي ، يمكنه ان يسجل في احد المواقع الاجتماعية، ومن اراد ان يتواصل مع احد الاشخاص من اجل سد الفراغ ، فيمكنه ذلك عبر الشبكات الاجتماعية، والامر بسيط جدا والخيارات متنوعه و ومتوفرة، فكل ما عليك هو ان تقوم بفتح حساب لك على هذا الموقع وهو امر لا يحتاج في العادة ما يزيد عن العشر دقائق، ونصف ساعة اخرى لفهم ما يقدمه لك الموقع وقواعد التعامل من خلاله، ومن ثم امضاء تلك الساعات نحو تحقيق اهدافك.

2

وحيث اننا نتحدث عن تحقيق الاحلام والغاية من مثل هذه المواقع فلماذا نبقي هذه الاحلام والاهداف محصورة في امور تساعد على قضاء الوقت لا جلب المال، فإذا كانت مواقع الشبكات الاجتماعية توفر لك العديد من المستقبلين فهي بالتالي تستطيع ان تقدم لك العديد من المستقبلين الذين قد يكنوا مهتمين بخدماتك، ولهذا من الاولى ان تطرأ هذه الفكرة في مخيلتك وهي كيف تصنع الفارق، والفارق هو ان تكون متميزا وان تعمل على الانتشار بحكمة وبطرق جديدة ان كنت مبتكرها او مستخدمها الانجح، لكن دوما الفكرة الجديدة تحتاج الى مغامر ناجح. اذا وفي مغامرة ليست بتلك الخطورة لماذا لا تسوق اعمالك عبر الانترنت وفي الشبكات الاجتماعية ؟

8

الغاية من التسويق عبر الشبكات الاجتماعية هو تقوية جهود الشركة في إشهار العلامة التجارية (براندنج)، ونشرها في أوساط العملاء المتوقعين، لكون ذلك يساعد على نشر العلامة التجارية، ويعزز من ظهورها على عامة الناس، كما يثبت مصداقية توفرها مما يؤدي في نهاية الأمر إلى ترسيخ العلامة التجارية في عقول وأذهان وذاكرة العملاء المتوقعين، وهذه هي الغاية من نشر العلامة التجارية أو Branding.

3

ويساعد هذا النشاط التسويقي عبر الشبكات الاجتماعية على استقطاب الناس وجذبهم لاسم شركتك عند احتياجهم لمنتجك وخدمتك، كما يعين على إبراز الاسم التجاري لشركتك أمام أعين العملاء المتوقعين، مما يساعد على تنفيذ فكرة القاعدة العلمية التي تقول أنه لكي يتذكر الناس هذا الاسم التجاري يجب أن يروه على الأقل سبع مرات متتالية قريبة من بعضها حتى يمكنهم تذكر هذا الاسم.

كما أن التسويق عبر الشبكات الاجتماعية لا يتيح مردوداً سريعاً، لذا لا تسرف وقتك وطاقاتك إذا كنت تريد نتائج سريعة، فالتسويق عبر الشبكات الاجتماعية نشاط طويل الأمد تجني نتائجه بعد فترات طويلة من متابعة التسويق.

واستحضر دائما أن التسويق عبر الشبكات الاجتماعية لن يلبي كل متطلبات التسويق الالكتروني أو التسويق عامة، بل هو جزء فقط من نشاط التسويق الالكتروني، حيث أن حتى التسويق الالكتروني بدوره هو مجرد جزء من نشاطات التسويق، كما هو حال الإعلانات هي جزء واحد من أجزاء فعالية التسويق، أي عليك بالتسويق عبر الانترنت وخارجه.

والتسويق عبر الشبكات الاجتماعية يعتمد على فكرة صيد السمك من أماكن تجمعاتها، ولذلك إن  كانت الفئة المستهدفة من العملاء المهتمين لخدمات شركتك لا تتردد على شبكة اجتماعية ما، فلا غاية أو جدوى من التسويق عبر هذه الشبكة.

أما بالنسبة للتكلفة المادية في العثور على عميل فعلي جديد من خارج الشبكة (Cost of Customer Acquired) يجب ألا تزيد عن إجمالي الربح المتحقق من هذا العميل في أول سنة من تعامله معك. مع العلم أنه في عام 2009، كانت تكلفة العثور على عميل فعلي عبر انترنت نصف هذه التكلفة.

7

أسرار التسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعي:

الأستفادة من العدد الكبير:

اذا ما عدنا الى الاعداد الهائلة التي تستخدم الشبكات الاجتماعية حاليا ندرك كم هي الاعداد الكبيرة اليت يمكنك الوصول اليها في حال قمت بالتسويق بطريقة ناجحة وفعالة، وبدراسة بسيطة وعندما نعلم ان عدد مشتركي موقع فيس بوك ( FACE BOOK) الشهير يبلغ حوالي المليار شخص وان اعداد المسجلين فيه في كل يوم بإزدياد كبير، فهذا الرقم يهمك خاصة ان حصرته فيمن ترغب بتسويق منتجاتك من خلالهن ناهيك عن بقية المواقع الاخرى ان كانت اجتماعية او تسويقية كأمازون وعلي بابا، وهناك المواقع التي تهتم بالاخبار بجميع انواعها مع تقديم الخدمات الاخرى كموقع ياهو، ان كنت ترغب بحساب الاعداد التي تشارك في هذه المواقع فأنت تقترب من نصف عدد سكان الكرة الارضية، وان كنت تضع بحسبانك عدد الاشخاص من بلدك المشتركين والمطلعين على هذه المواقع فأنت تتكلم عن نصف عدد السكان على اقل تقدير، و بهذه الحسبة كم عدد الاشخاص الذين سيطلعون على منتجك، وما هي الوسيلة التسويقية الاخرى التي تتيح لك هذه الكمية من العملاء.

 الوقت القصير وسرعة الانتشار:

احدى المميزات الكبيرة للتسويق عبر الانترنت وخاصة المواقع الانتاجية هي الوقت وسرعة الانتشار، وهذا الامر لا تجده في اي وسيلة اعلانية اخرى، فأمر الاعلان ومن خلال الانترنت يعني السرعة الكبيرة في ايصال الرسالة الى المستقبل ان كانت بواسطة اعلان مدفوع او عن طريقة صفحتك على الموقع ان استطعت تسويقها جيدا.

قلة التكلفة:

ولهذه النقطة قسمين فإما ان تكون مجانية كأن تقوم بعمل صفحة لك على الموقع الذي ترغب بالاعلان والتسويق من خلاله وهنا مثلا الفيس بوك، وعليك هنا القيام بالتسويق لهذه الصفحة بواسطتك حتى تصبح معروفة ومشهورة، والطريقة الثانية هي التسويق عن طريق وضع اعلان يخص منتجك في احد المواقع المشهورة وبالتالي تضمن ان يرى اعلانك اكبر عدد من الناس وفي اسرع وقت ممكن، وبالتالي قأن التكلفة تعني امران في هذه النقطة اما المجانية واما دفع مبالغ اجور هذا الاعلان ولكن في جميع الاحوال يعتبر الامر ارخص تكلفة من الاعلانات التلفزيونية او في الجرائد او الاعلانات الحية في عبر الطرقات.

5

خطوات القيام بتسويق اعمالك عبر الشبكات الاجتماعية:

انشئ صفحة جذابة:

حتى تستطيع النجاح في تسويق منتجاتك عبر المواقع الاجتماعية وغيرها، خاصة ان كنت ترغب في الاعلان المجاني، عليك ان تقوم بتصميم صفحة جذابة وبسيطة وتصل الى الاخرين، ومن المهم جدا ان تعرف كيف تجعل من هذه الصفحة تفاعلية ان كان عن طريقك او بواسطة الاشخاص المهتمين بها، ومع ان الامر يبدو صعبا في البداية الا انه ومع الخبرة والمدوامة ستصبح قادرا و تستطيع ان تتواصل مع الاخرين عبر صفحتك وبسهولة ويسر ودون اي تعقيدات، وفي حال كان الامر صعبا عليك قليلا عليك ان تحاول الاستعانة ببعض الاشخاص ممن لديهم الخبرة في هذا المجال، ويستطيعوا ان ينشؤا لك صفحة جيدة وجذابة.

قم بدعوة أكبرعدد من الاصدقاء لزيارة الموقع:

وهنا ليس الغرض من الامر الاصدقاء بحد ذاته ولكن اصدقاء الاصدقاء والتواتر، عليك ان تقوم بتجميع اكبر عدد من الاشخاص يستطيعوا ان يتواصلوا مع صفحتك وموقعك ومن ثم اعلانك، ولكي نوضح هذه النقطة الي التسلسل فيما يحدث في الفيس بوك، فأنت عندما تقوم بنشر تعليق او صورة ( اعلانك )، سيظهر على صفحات اصدقائك في نفس الموقع، ومن يقوم منهم بالتعليق على هذا المنشور او وضع اشارة ( اعجبني _ Like_) سيظهر تعليقه على صفحات اصدقائه، فإذا كان عدد اصدقائك خمسمائة شخص فإنه سيظهر في الحقيقة على صفحات ما يقارب عشرة الاف شخص، وبالتالي هو اعلان موزون ومجاني.

داوم على التحديث :

اذا لم تقم بالتحديث وعلى عدة فترات لن تحصل على النتيجة التي ترغب بها، وهذا التحديث يتطلب ان تعطي هذه المواقع حقها من الوقت وخاصة التفاعلية وبالتالي ان تتفاعل مع الاخرين وتشاركهم، ومع ان الامر قد يبدو عند البعض تسلية، الا انه اثبت نجاحه عند الكثير الاخرين ممن يضعون عنوان صفحاتهم على مواقع التويتر والفيس بوك على سياراتهم وكرت التعريف الخاص بهم.

اعلن في المواقع الاكثر نجاحا:

في حال كان اعلانك مدفوعا، عليك ان تبحث عن اكثر المواقع انتشارا وتقوم بالنشر والاعلان من خلاله، وليس خافيا هذه الايام ان اكثر المواقع نجاحا هي الفيس بوك والتويتر ويوتيوب وجوجل كروم، مع ان الاخير هو اقرب الى التطبيق منه الى الموقع الاجتماعي، الا ان شهرته كأكثر محرك بحث ومتصفح انتشارا يجعله مرغوب جدا، وبالتالي من يقوم بالنشر والاعلان عبر هذه المواقع فالنجاح نصيبه دوما.

في حال كان اعلانك مدفوع فتعامل مع خبراء في الاعلانات : اذا كنت ستقوم بإعلان مدفوع فالافضل ان تجعل الخبراء يشرفون عليه، وذلك لان كل ثانية لها سعر على هذه المواقع وبالتالي فأنت ترغب بتقديم اعلان بثواني اقل وفعالية اكبر وتكاليف اقل، ولهذا عليك التعامل مع خبراء في الدعاية والاعلان، فالنتائج معهم قد تكون اضمن.

4

نصائح للتسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي

في جانب فعاليات CEO، اعلم أن جمهور انترنت يكتب بحد أقصى 5 كلمات متتالية حين يبحث عن شيء ما. حين تستخدم هذه الكلمات المتتالية في محتويات موقعك، فأنت تحصل على الأفضلية في نتائج البحث. هذا المعدل آخذ في الزيادة بمرور السنوات .

في عالم تويتر، أول 42 حرفا من التغريدة التي تكتبها هي ذات أهمية كبيرة، لأنها فعليا تكون عنوان صفحة عرض هذه التغريدة والتي تراها مواقع البحث. الاهتمام بهذه الحروف يساعدك على تحقيق نتائج ملموسة في جانب سيو.

في عالم تويتر، جميع الروابط الظاهرة في التغريدات هي ذات صفة عدم التتبع أو NoFollow وذلك يأتي من موقع تويتر ذاته، ولذا لا تقلق من تقصير الرابط. موقع بنترست يفعل الشيء ذاته مع الصور المرفوعة عليه .

 


" اكتب الرقم المناسب داخل الدائرة ، لاكمال عملية الارسال " *